Alexander Al Khouri Albeitjali
العنوان - Address
بريد إلكتروني - E-mail
هاتف - Telephone
فاكس - Fax

ولد في بلدة بيت جالا  بجوار بيت لحم ١٨٩٠ . وكان والده رجل دين، هو الخوري جريس يعقوب، الذي درَّس آداب اللغة العربية والعلوم الدينية بمدرسة دار المعلمات الروسية في بيت جالا.

نشأ إسكندر نشأة دينية، ودرس في مدرسة الروم الأورثوذكس في بيت جالا، ثم في المدرسة الروسية الداخلية في الناصرة، ثم في مدرسة السالزيان الداخلية في بيت لحم لتعلم اللغة الفرنسية. وأنهى دراسته في الكلية البطريركية للروم الكاثوليك في بيروت سنة 1906م، حيث درس اللغة العربية وآدابها. ثم درس القانون في معهد الحقوق بالقدس.

قرض إسكندر الشعر منذ حداثته، ونشره في صحيفتي “المحبة” و”المنار” البيروتيتين، وبعد تخرجه في بيروت قصد القاهرة وتعرف على أدباء مصر، وبدأ ينشر إنتاجه في مجلات وصحف القاهرة، وشغل وظيفة كتابية في قلم التلغراف المصري، ثم عاد إلى فلسطين عام 1908م، وعُين مديراً لمدرسة الكرك الأورثوذكسية، وما لبث أن عاد إلى القدس* معلماً للعربية والفرنسية في مدرستي المطران والفرير في مدرسة البنات الروسية بالقدس.

وعُين إبان الاحتلال البريطاني كاتباً في ديوان المستشار القضائي بالقدس، ثم رئيساً لكتاب محكمة الاستئناف، فقاضياً للصلح، وتنقل في أغلب المدن الفلسطينية. وفي عام 1945م أحيل على التقاعد، فزاول المحاماة، واتجه إلى الأدب ينظم وينشر، وبدأ ينشر نتاجه في معظم الصحف والمجلات العربية.

وبعد النكبة عام 1948م عُين مستشاراً قانونياً للصليب الأحمر الدولي في منطقة بيت لحم والخليل*، فمفتشاً لمدارس أبناء اللاجئين الفلسطينيين، ومعلقاً في زاوية “أحاديث الناس” بجريدة الدفاع المقدسية. ثم سافر إلى أمريكا الجنوبية لجمع التبرعات لملجأ المرضى والمقعدين في بيت المقدس. ولما عاد إلى وطنه، زاول المحاماة، وعُهد إليه بزاوية “من هنا وهناك”، وبصفحة “يوميات الجهاد” في جريدة “الجهاد” المقدسية.

وافته المنية عام 1973م، بعد أن ترك تراثاً أدبياً زاد على العشرين كتاباً، ومن كتبه: ديوان “الزفرات” وديوان “دقات القلب” وديوان “آلام وآمال”. وكتاب “حقائق وعبر”، و”الحياة بعد الموت”، ورواية “العنقود”، و”في الصميم”، و”أدب وطرب”.

جاري تحميل التعليقات ...
تطوير :: كوديميشن 2010