أوراق سياسية


صدر حديثاً في أوراق سياسية
follow us follow us follow us follow us
31

أوراق إسرائيلية (10): "كامب ديفيد وما بعده: مقايضة الوهم - المؤرخ الإسرائيلي بيني موريس في لقاء مع يهود باراك"

مجموعة مؤلفين

في مقابلة صحافية مع ايهود باراك:

اليوم، وبنظرة للوراء، بعد أن انقضت أكثر من سنتين على تلك الإخفاقات المتتالية في سيرورة صنع السلام الحقيقي على أرض، الرسالات السماوية، يتبين أن الطرف الإسرائيلي كان ولا يزال غارقاً في أوهامه حول صدقية روايته لما حدث، وهو ما يفسره أداؤه العام على الصعيدين الرسمي والشعبي، خلال أشهر الانتفاضة الأولى، في الشهور الأخيرة على حكم ايهود باراك، وكذلك على مدار سنتين كاملتين من حكم ارئيل شارون.

يلاحظ كل من يطالع في مكتبة كامب ديفيد الإسرائيلية ان المفاوض الإسرائيلي جاء إلى منتجع كامب ديفيد متقمصاً هيئة الشاهد على التاريخ. لذلك كان غارقاً في تدوين وقائع ما سيصير لاحقاً تاريخاً للفشل التفاوضي المعلن، بدلاً من المشاركة في صنع السلام التاريخي الحقيقي على الأرض.

خيار المحررين
إقرأ الكتاب
0
السعر : 5 $
شراء
32

أوراق إسرائيلية (9): "ميثاق طبريا: الأسئلة والصيغ المراوغة "

مجموعة مؤلفين

ترجمة لـ (وثيقة طبرية) التي صدرت عن مداولات مجموعة من الشخصيات الإسرائيلية في كيبوتس كنيرت القريب من طبرية، اجتمعت لوضع ميثاق حد أدنى لجميع مواطني إسرائيل، بروح (وثيقة الاستقلال)، وبمراعاة للمستجدات على الساحة الإسرائيلية الداخلية.

وكتب أنطوان شلحت مقدمة ضافية للورقة التاسعة، بعنوان (ميثاق كنيرت الهروب إلى أمام)، جاء فيها أن ميثاق طبرية يضعنا أمام صيرورة إسرائيلية تفيد بأنه ما من موضوع أشغل آباء الصهيونية مثل المحافظة على الطابع اليهودي ـ الصهيوني لدولة إسرائيل.

ويجدر التذكير بأن هذا الإجماع ومع استمرار الانتفاضة الفلسطينية وامتدادها، ولو إلى حين، إلى الجماهير الفلسطينية داخل تخوم الخط الأخضر (ما عرف باسم \"هبة تشرين الأول 2000\") سرعان ما أجج حديثاً متواتراً حول ما يسمى \"الخطر الديمغرافي\" الذي يشكله العرب الفلسطينيون على طابع إسرائيل السالف، بين أوساط اليمين واليمين المتطرف وأيضاً بين أوساط محسوبة على اليسار الصهيوني.

خيار المحررين
إقرأ الكتاب
0
السعر : 5 $
شراء
33

أوراق إسرائيلية (8): "الأراضي، التخطيط وعدم المساواة: تقسيم المدى بين اليهود والعرب في إسرائيل"

أورن يفتاحئيل

تحكي هذه الدراسة قصة ضياع الأرض من أيدي البقية الباقية من (العرب الفلسطينيين المتبقين في وطنهم \"الداخل\") بعد نكبة العام 1948 وسيرة ضياع فلسطين كلها من أيدي أصحابها، والأساليب التي اتبعتها الصهيونية في الاستيلاء عليها، دفعة دفعة، وبالتقسيط. في بحثه هذا يكتب البروفيسور اورن يفتاحئيل ان المصادرات هي الوجه الآخر لسياسة تهويد المكان، وهي سياسة ابتدأت قبل انتهاء معارك 1948 بكثير، التي جعلت مجموع ما صودر من أرض عربية بعد ذلك العام مباشرة يصل إلى 5,5 مليون دونم، ومع السنين صودر نصف ما تبقى من أرض مملوكة للعرب الذين أصبحوا مواطنين في إسرائيل، ليبقى مجموع ما يملكونه من أرض اليوم أقل من 3,5%. وبالماكرو: بلغ مجموع ما صودر أو امتلك من أرض فلسطينية في الداخل أكثر من عشرين مليون دونم!

خيار المحررين
إقرأ الكتاب
0
السعر : 5 $
شراء
34

أوراق إسرائيلية (6): "صهيونية جديدة نفاثة "

إيلان بابي - توم سيغف - رون بونداك

ثلاثة مقالات تتناول ظاهرة يجمع كتابها الثلاثة على أنها (صهيونية جديدة) يقولون إنها تتشكل اليوم في المجتمع الإسرائيلي، تحاول التوفيق بين متطلبات البقاء القومي الإسرائيلي في ظل أفول الأيديولوجيات، وتحاول القول إن هناك يهودياً جديداً لا يهمه الجانب الأيديولوجي كثيراً، ويعنيه التحصيل الذاتي أكثر، لكنه اليهودي المعتمد أيضاً على تفوق القوة الإسرائيلي، الذي يضمن له هذا الترف بعد أن جرب ما بعد الحداثة وما بعد الصهيونية، وها هو الآن يحن للعودة إلى بناء (صهيونية جديدة) تتمشى وروح وتحديات العصر. الدراسات الثلاث مكتوبة بأقلام ثلاث شخصيات بارزة في إسرائيل هي ايلان بابه، رون بونداك وتوم سيغف، وهي تحاول رسم ملامح الظاهرة أكثر من تقديم الإجابات على ما قد يطرحه وجودها من أسئلة.

خيار المحررين
إقرأ الكتاب
0
السعر : 5 $
شراء
35

ما بعد الشرخ

مجموعة مؤلفين

النص متوفر قريبا

خيار المحررين
إقرأ الكتاب
0
السعر : 5 $
شراء
36

أوراق إسرائيلية (5): "أفول قدرة الردع الإسرائيلية"

أهارون ليفران

ترجمة لدراسة منشورة في مجلة اليمين الاستيطاني الفكرية (نتيف)، تحمل العنوان نفسه، بقلم اهرون لبران، يؤسس فيها مادته على ما استشعره كباحث لدى الجمهور الإسرائيلي من ظواهر مقلقة في مجال الأمن القومي الإسرائيلي بشكل عام، وفيما يخص قدرتها على الردع بشكل خاص.

خيار المحررين
إقرأ الكتاب
+1
السعر : 5 $
شراء
37

أوراق اسرائيلية 3 : إلا شاس

أمنون راز كركوتسكين - توم سيغف

دراستان مهمتان بقلم اثنين من المؤرخين اليهود هما أمنون راز وتوم سيغف، الأول يكتب عن حركة السفاراديم (الشرقيين) اليهود \"شاس\" التي يقول إنها بدت مهددة لكثير من الإسرائيليين العلمانيين لأنها قدمت نموذجاً للاندماج والشراكة في المجتمع والسياسة الإسرائيلية، لكنها الشراكة غير المؤسسة على نفي الهوية الثقافية وعلى قبول قيم الثقافة الإسرائيلية ـ الصهيونية المهيمنة.

خيار المحررين
إقرأ الكتاب
0
السعر : 5 $
شراء
38

أوراق اسرائيلية 2: المدن المختلطة في اسرائيل: إندماج بمفهوم الفصل

أوري نير - ليلى غاليلي

هذه سلسلة تقارير صحافية منشورة في (هآرتس) بقلم الصحافيين الإسرائيليين أوري نير وليلي غليلي، تتعرض لواقع الحياة المزدوج في سبعة تجمعات سكنية في إسرائيل تعرّف بأنها (مدن مختلطة) هي: عكا، حيفا، الرملة، اللد، معلوت ـ ترشيحا، تل أبيب ـ يافا والقدس ما قبل 1967. يعيش في هذه المدن حوالي مائة ألف عربي يشكلون حوالي عشرة بالمائة من مجموع العرب الفلسطينية في إسرائيل. وتحاول هذه التقارير الصحافية الإجابة على السؤال التالي: ما دامت المدن المختلطة تعني أولاً الاندماج، فهل في إسرائيل أيضاً تعني ذلك، أم أنها تعني بالذات مفهوم الفصل؟

يقول الكاتبان أن التعبير يبدو مخادعاً على المستوى الدلالي، فلا توجد في إسرائيل مدن مختلطة حقاً، والحديث بصورة عملية يدور عن مدن كانت مرة عربية وبعد 1948 أصبحت مدناً يهودية ذات أقلية عربية بنسب متغيرة.

خيار المحررين
إقرأ الكتاب
0
السعر : 4 $
شراء
39

أوراق اسرائيلية 4: وثيقة هرتسليا: توصيات مؤتمر "ميزان المناعة والأمن القومي الإسرائيلي"

مدار

ترجمة كاملة لتقرير مطول عن مؤتمر هرتسليا (الأول) بدعوة من (المركز متعدد المجالات) في إسرائيل بمشاركة كبار الباحثين والسياسيين ورجالات الحكم (سابقاً) في إسرائيل، يتضمن تقديراتهم في قضايا الدفاع والأمن القومي، ومدى تأثير المستجدات في ساحة الصراع عليها، يتضمن الكتيب كذلك مقدمة ضافية بقلم أنطوان شلحت، حول المؤتمر ودلالات انعقاده والمضامين التي طرحها، وملاحظاته عليها.

تحمل الكراسة عنوان المؤتمر وهو ميزان المناعة والأمن القومي ـ اتجاهات لسياسة عامة. وباعتراف الصحافي يئير شيلغ في صحيفة \"هآرتس\" فإن اليمين الإسرائيلي المتطرف ما كان في مقدرته أن يصوغ توصيات تعكس فكرة البهيمي الجامح بأفضل مما صاغتها هذه الكراسة.

خيار المحررين
إقرأ الكتاب
+1
السعر : 5 $
شراء
40

اوراق اسرائيلية 7: اسرائيل: ديموغرافيا 2000 - 2020 (مخاطر واحتمالات)

أرنون سوفير

وثيقة ارنون سوفير من جامعة حيفا حول (الخطر الديمغرافي) العربي في إسرائيل مع تقديم وتعليق عليها كتبه محمد حمزة غنايم.

في العام 2000 نشر سوفير دراسة مستفيضة في هذا الموضوع بعنوان (إسرائيل: ديموغرافيا 2000-2020 ـ مخاطر وإمكانيات)، توصل فيها إلى أن 42% فقط من اليهود، مقابل 58% من العرب سيعيشون في المنطقة الواقعة بين نهر الأردن والبحر في سنة 2020 من مجموع 2،51 مليون نسمة، لذلك استنتج محذراً انه من دون الفصل سيختفي الكيان الصهيوني عن الخريطة خلال سنوات؟!

خيار المحررين
إقرأ الكتاب
+1
السعر : 5 $
شراء
 < 1 2 3
تطوير :: كوديميشن 2010